بحث في سوروكا...

البدانة في الحمل؟ الولد يكون سمين

نحن نأخد العديد من الأشياء ومن أهالينا ونحن بالرحم، بالوقت الحالي اتضح أن السمنةهي أحد هذه الأشياء. الباحثين من مستشفى سوروكا وجامعة بن غوريون الذين فحصوا معطيات ما يقارب ربع مليون امرأة. اكتشفوا صلة مباشرة بين البدانة للنساء بالحمل وسمنة اولادهن. النصيحة: تريدين أن تدخلي بمرحلة الحمل؟ حان الوقت للنزول بالوزن.

كل امرأة بالحمل تعرف ان الطريقة التي تتصرف بها أثناء الحمل لها تأثير كبير على صحة الولد أو البنت الاخذين بالنمو. هي تتجنب التدخين، تمتنع عن شرب الكحول، تتنازل عن السوشي وتحذر من القيام بأي مجهود بدني مفرط.

البحث الجديد، الذي أقيم على أيدي باحثين من مستشفى سوروكا وجامعة بن غوريون، اكتشف مسبب اضافي وهام بالنسبة للاصلة بين الأم والجنين: وجد الباحثون صلة مباشرة بين البدانة للنساء الحوامل وبين المرض والبدانة بين اطفالهن.

في السنوات الاخيرة، تسجل ارتفاع مقلق بانتشار الاشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن بالعالم الغربي وأيضا في اسرائيل. الابحاث التي أقيمت في الولايات المتحدة الأمريكية أظهروا أن ثلث النساء بسن الانجاب ، بين عمر 20 ل 39 يعانون من البدانة المفرطة، وهناك ربع اضافي من النساء بحدود هذا الجيل هم بوزن زائد. 

وزن زائد وبدانة يؤدوا لتعقيدات متعلقة بالحمل، مثل زيادة انتشار سكري الحمل، ضغط دم مرتفع، ولادات مبمرة، عمليات قيصرية ، انسدادات دموية وأيضا تعقيدات للمواليد مثل الولادة بوزن عالي. 

البدانة تؤثر على صحة الطفل على المدى البعيد

في البحث الجديد التي أقيم في اسرائيل، تم فحص نساء واالواتي يتم اعتبارهن بدينات وفقا لمقياسBMI بالاضافة الى نساء بوزن زائد ونساء بوزن جيد.

الباحثين: د. بنيني دمتي من مستشفى سوروكا، بروفسور ميخال فريجر من قسم الصحة العامة بجامعة بن غوريون، د. دانييلا لانداو من قسم الاطفال وبروفيسور ايال شاينر مدير قسم النساء والامومة بمستشفى سوروكا. فحصوا معطيات ما يقارب ربع مليون من النساء اللوتاي انجبن بالسنوات 1991_ 2014 . من بين هؤلاء النسوة 2275 كانوا بدينات، و1001 منهن نساء قاموا بعملية تصغير المعدة ولكن لا زلن مصنفات كبدينات حتى مع خسارتهن لجزء كبير من وزنهن.

" قررنا ان نفحص ما يحصل لاولاد هؤلاء النسوة اللواتي عانين من البدانة في فترة الحمل لفترة من الزمن" فسر بروفيسور شاينر.

وماذا اكتشفوا؟ الباحثين اكتشفوا ان اولاد الامهات البدينات يعانون اكثر من الامراض والبدانة دونا عن باقي الاولاد الذين ولدوا لأمهات بوزن جيد أو زيادة وزن.

السمنة الظاهرة بوضوح شخصت عند اولاد الامهات اللوتاي اجروا عملية تصغير للمعدة. ومن بعدهن النساء اللواتي عانين من البدانة في فترة الحمل. " المعنى هو ان المرأة التي لا تحافظ على تغذية صحية وتدخل في الحمل من الممكن أن تسبب ضرر على المدى البعيد. اولاد النساء البدينات واللواتي أجرين تصغير للمعدة يجب ان تتم متابعتهم لانهم موجودين بمجموعة الخطر" يفسر بروفيسور شاينر.

هل الأم هي الوحيدة المسؤولة عن مصير الطفل البدين؟؟ الواضح أنه لا. البدانة تتأثر أيضا بالبيئة التي كبر بها الطفل. وبالبيوت التي لا يوجد فيها ثقافة تغذية صحية، يوجد احتمال كبير ان يعاني الطفل من زيادة في الوزن

للجينات من الأبوين أهمية، ومع ذلك النتائج الواضحة للبحث وجدت أن البيئة الرحمية (الرحم) والتي كبر فيها الرضيع هي ذات أهمية كبيرة جدا. 

" النساء يجب عليهن ان يعرفن ان البيئة الرحمية لها أهمية كبيرة لهن ولاطفالهن وليس فقط على المدى القريب. مثل أهمية تعقيدات الولادة أو الوزن الكبير للمولود. وانما أيضا على المدى البعيد. الاولاد معرضين للامراض مثل السكري وضغط الدم وكما هو مفهوم البدانة" يلخص برفيسور شاينر.

اذا ما الممكن عمله؟ الباحثين يعتقدون ان النساء البدينات يجب عليهن ان يروا الحمل ك"شباك للفرص" للنزول بالوزن حتى قبل التفكير بالحمل. 

هم ايضا يعتقدون أن النساء اللواتي يعانين من البدانة بفترة الحمل يجب أن يتوجهوا لخبيرة تغذية حتى يلائموا لهن قائمة طعام خصوصية.

وماذا بالنسبة لفترة الحمل؟ يميت يعكوبي، خبيرة التغذية بمستشفى سوروكا تعطي النصائح التالية: أن لا يغريها الطعام ذات السعرات الحرارية العالية( ممكن مرة او مرتين بالاسبوع) ، ان تحافظ على وجبات منظمة ، تجنب الوجبات الخفيفة، ان تحافظ على الالعاب البدنية الملائمة للحمل(مع استشارة الطبيب)، وان تشرب الكثير من الماء

ادا معنيه تنزلي بلوزن 
الرجاء التواصل معنا علرقم
0775003528